noor عضو جديد
عدد المساهمات : 24 نقاط : 73 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 30/09/2009
| موضوع: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." الأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:55 pm | |
| شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..."
بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة و السلام على خير الخلق اجمعين
و على آله و صحبه
أما بعد .. اخوتي ..اخواتي في الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) .
تخريج الحديث
الحديث أخرجه البخاري و مسلم .
معاني المفردات
السب : الشتم أو التقبيح والذم .
الدهر : الوقت والزمان .
يؤذيني : أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي .
وأنا الدَّهر : أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه .
ألفاظ للحديث
جاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ) . ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ) وصححه الألباني .
معنى الحديث
أقسم الله تعالى بالعصر والزمان لعظمته وأهميته ، فهو ظرف العمل ووعاؤه ، وهو سبب الربح والخسارة في الدنيا والآخرة ، وهو الحياة ، فما الحياة إلا هذه الدقائق والثواني التي نعيشها لحظة بلحظة ، ولهذا امتن الله به على عباده فقال: {وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا }(الفرقان 62) فمن فاته عمل الليل قضاه بالنهار ، ومن فاته عمل النهار قضاه بالليل .
وكان أهل الجاهلية إذا أصابتهم مصيبة ، أو حُرِموا غرضاً معيناً أخذوا يسبون الدهر ويلعنون الزمان ، فيقول أحدهم : " قبح الله الدهر الذي شتت شملنا " ، و" لعن الله الزمان الذي جرى فيه كذا وكذا " ، وما أشبه ذلك من عبارات التقبيح والشتم ، فجاء هذا الحديث لرد ما يقوله أهل الجاهلية ومن شابههم وسلك مسلكهم ، فبيَّن أن ابن آدم حين يسب الدّهر والزمان ، فإنما يسب - في الحقيقة - الذي فعل هذه الأمور وقدَّرها ، حتى وإن أضاف الفعل إلى الدهر ، فإن الدَّهر لا فعل له ، وإنما الفاعل هو ربُّ الدهر المعطي المانع ، الخافض الرافع ، المعز المذل ، وأما الدهر فليس له من الأمر شيء ، فمسبتهم للدهر هي مسبة لله عز وجل ، ولهذا كانت مؤذية للرب جل جلاله .
ومَثَلُ من يفعل ذلك كرجل قضى عليه قاض بحق أو أفتاه مفت بحق ، فجعل يقول : " لعن الله من قضى بهذا أو أفتى بهذا " ، ويكون ذلك من قضاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وفتياه فيقع السبُّ عليه في الحقيقة ، وان كان السابُّ لجهله أضاف الأمر إلى المبلِّغ ، مع أن المبلِّغ هنا ناقل للحكم ، فكيف بالدهر والزمان الذي هو مجرد وعاء ، وطرف محايد لا له ولا عليه ، والله تعالى هو الذي يقلبه ويصرفه كيف يشاء .
إذاً فالإنسان بسبِّه للدهر يرتكب جملة من المفاسد ، منها أنه سبَّ من ليس أهلاً للسب ، فإن الدهر خلق مسخَّر من خلق الله ، منقاد لأمره متذلل لتسخيره ، فسابُّه أولى بالذم والسب منه .
ومنها أن سبه قد يتضمن الإشراك بالله جل وعلا ، إذا اعتقد أن الدّهر يضر وينفع ، وأنه ظالم حين ضر من لا يستحق الضر ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحرم من ليس أهلاً للحرمان ، وكثيراً ما جرى هذا المعنى في كلام الشعراء القدماء والمعاصرين ، كقول بعضهم :
يا دهر ويحك ما أبقيت لي أحدا وأنت والد سوء تأكل الولدا وقول المتنبي : قبحا لوجـهك يـا زمان كـأنه وجه له من كل قبح برقع وقال آخر : إن تبتلى بلئام الناس يرفعهم عليك دهر لأهل الفضل قد خانا
فسابُّ الدهر دائر بين أمرين لا بد له من أحدهما : إما مسبة الله ، أو الشرك به ، فإن اعتقد أن الدَّهر فاعل مع الله فهو مشرك ، وإن اعتقد أن الله وحده هو الذي فعل ذلك ، فهو يسب الله تعالى .
ثم إن في النهي عن سب الدهر دعوة إلى اشتغال الإنسان بما يفيد ويجدي ، والاهتمام بالأمور العملية ، فما الذي سيستفيده الإنسان ويجنيه إذا ظل يلعن الدهر ويسبه صباح مساء ، هل سيغير ذلك من حاله ؟ هل سيرفع الألم والمعاناة التي يجدها ؟ هل سيحصل ما كان يطمح إليه ؟ ، إن ذلك لن يغير من الواقع شيئاً ، ولا بد أن يبدأ التغيير من النفس وأن نشتغل بالعمل المثمر بدل أن نلقي التبعة واللوم على الدهر والزمان الذي لا يملك من أمره شيئاً .
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
وقد نهجوا الزمان بغير جرم ولو نطق الزمان بنا هجانا
هل الدهر من أسماء الله ؟
والدَّهر ليس من أسماء الله ، وذلك لأن أسماءه سبحانه كلها حسنى ، أي بالغة في الحسن أكمله ، فلابد أن تشتمل على وصف ومعنى هو أحسن ما يكون من الأوصاف والمعاني في دلالة هذه الكلمة ، ولهذا لا يوجد في أسماء الله تعالى اسمٌ جامدٌ لا يدل على معنى ، والدَّهرُ اسم جامد لا يحمل معنى سوى أنه اسم للوقت والزمن .
ثم إن سياق الحديث أيضاً يأبى أن يكون الدَّهر من أسماء الله لأنه قال : ( وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فكيف يمكن أن يكون المقلَّب بفتح اللام هو المقلِّب بكسر اللام ؟! ولذلك يمتنع أن يكون الدَّهر اسماً لله جل وعلا .
الأذى والضرر
وقد ذكر الحديث أن في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا يتضرر بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى : {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا }(الأحزاب 57)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء فقال تعالى : { إنهم لن يضروا الله شيئا }( آل عمران 176) ، وقال في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم .
| |
|
Anouar مشرف مميز
عدد المساهمات : 408 نقاط : 458 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 12/09/1992 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 32 المزاج : جيد
| موضوع: رد: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:37 pm | |
| | |
|
عاشق كريم مطمور عضو متفاعل
عدد المساهمات : 124 نقاط : 190 السٌّمعَة : 2 تاريخ الميلاد : 22/11/1989 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 العمر : 34 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : تلميذ في الثانوي المزاج : رايق
| موضوع: رد: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." الخميس أكتوبر 01, 2009 2:48 pm | |
| | |
|
sousou نائب المدير
عدد المساهمات : 2426 نقاط : 3103 السٌّمعَة : 16 تاريخ الميلاد : 28/06/1985 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 39 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : طالبة المزاج : رااااااااااايقة
| موضوع: رد: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." الأحد ديسمبر 06, 2009 8:35 pm | |
| | |
|
sakura عضو مميز
عدد المساهمات : 268 نقاط : 368 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 13/02/2010 الموقع : الجزائر بلد الشهداء العمل/الترفيه : eleve
| موضوع: رد: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." السبت مارس 20, 2010 11:33 am | |
| | |
|
hiba20 عضو برونزي
عدد المساهمات : 50 نقاط : 50 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." السبت مارس 20, 2010 1:06 pm | |
| | |
|
الشامخه خلود نائب المدير
عدد المساهمات : 3788 نقاط : 4088 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 10/09/0120 تاريخ التسجيل : 05/08/2010 العمر : 1904 الموقع : بين هلي وناسي العمل/الترفيه : متخرجه المزاج : على حسب
| موضوع: رد: شرح الحديث القدســــــــــــــــي : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهـــــــــــــر..." الأحد أغسطس 29, 2010 5:07 pm | |
| جزاك الباري خيراعلى هاذا الطرح المبارك | |
|