النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التواصل الاجتماعي الأخلاق 16 ـ السلوك الاجتماعي القويم س 3 م
الهدف التعلمي : القدرة على الالتزام بالسلوك الاجتماعي القويم في أي مكان .
السند التربوي : كتاب التربية الإسلامية ص 90 , المصحف , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية
الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : خطبة حجة الوداع .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي أهم أسس السعادة ؟ لماذا تعتبر الأخلاق الحسنة مصدر سعادة ؟
مرحلة
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام : ماذا يبين لنا الحديث الشريف ؟ ما هي حقوق المؤمن على أخيه ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ شرح المفردات :
استنصح : طلب النصح
عده : زره
شمته : قل له : يرحمك الله
اتبعه : اتبع جنازته , شيعه إلى مثواه الأخير
ب ـ التحليل والاستنتاج :
معنى السلوك الاجتماعي القويم: ماذا يقصد بالسلوك الاجتماعي القويم ؟
السلوك الاجتماعي القويم هو السلوك الذي يسلكه الفرد مع غيره وفق أمرت به الشريعة الإسلامية .
مجالات السلوك الاجتماعي القويم : ماهي مجالات السلوك الاجتماعي القويم ؟
1 ـ سلوك المسلم مع خاصته: أفراد الأسرة , الأقارب, الأصدقاء,الجيران ..
2 ـ سلوكه مع عامة الناس من المسلمين وغير المسلمين .
3 ـ سلوكه مع الله .
4 ـ سلوكه مع الحيوان .
من مظاهر السلوك الاجتماعي القويم : ما الذي نعتبره سلوكا اجتماعيا قويما ؟
1 ـ إفشاء السلام مع مراعاة آدابه .
2 ـ عيادة المريض مع مراعاة آدابها .
3 ـ إجابة الدعوة مع مراعاة آدابها .
4 ـ تقديم النصيحة وتقبلها مع مراعاة آدابها .
5 ـ تشميت العاطس .
6 ـ تشييع الجنازة .
أثر السلوك الاجتماعي القويم على الفرد والمجتمع : ماذا نستفيد من مراعاة السلوك الاجتماعي القويم؟
ـ تأدية حقوق الناس ونشر السرور والأمن والمحبة ....وإزالة الكراهية والحقد...
ـ نيل رضا الله وثوابه .
ـ تمتين الصلة بين المسلمين وإزالة أسباب الخلاف بينهم .
تقويم بنائي ما هي آداب السلام ؟ وزيارة المريض ؟ والنصيحة ؟ وإجابة الدعوة ؟ لماذا هذه الآداب ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي ما مفهوم السلوك الاجتماعي القويم ؟ كيف يكون المجتمع الذي يلتزم أفراده به ؟ والمجتمع الذي ينعدم فيه هذا السلوك ؟ ما واجبكم ؟